الأخبار

بقلم / أحمد زين

الاختيار

السلام عليكم الاخوة الكرام.

( ألف- باء )

حروف الهجاء هي بداية التعلم للانسان منذ نعومة اظافره كذلك موضوع معرفة نسب الطير (التاصيلة) هو بداية التعلم لدخولك لمرحلة جديدة لتنافس بشكل اقوي.

اولا الكل يردد انا لست اهتم بتلك الاوراق وعندما تساله لماذا يرد بالاجابة انه لا جدوي من معرفة اصول الطير!!!!!

ودعونا نفهم الاخوة ماهي شهادة نسب الطيور .

١- انت تعرف من خلالها الطير متميز في اي مسافة(قصيرة- متوسطة- طويلة) فسوف تسهل عليك الكثير من التجارب اللانهائية.

٢-انت تعرف من خلالها ان الطير الاهل منتجين من الدرجة الاولي ام لا. ( علي سبيل المثال طير عمره 5 سنوات وحقق مركز وحيد في خلال تلك الفترة كذلك الاهالي او الاخوة.

٣- في اي فرع يتسابق هذا الهاوي هل فرع قوي ام فرع ضعيف؟؟؟.(مثال علي ذلك فرع كرداسة داخل مصر وقليوب والمنصورة)

٤-الاعداد التي فاز عليها و اتجاه السباق كل هذا موجود في التاصيلة.
-اللبس في الموضوع.

بالطبع انت سمعت اي من اقطاب الهواة في مصر وهو يتحدث عن انه غير مهتم بتفاصيل اهالي الطير ولا تفهم ماهو مضمون حديثه وخرجت مسرعا لتردد لنا فلان يقول ان التاصيلة لا جدوي منها ، تمهل اخي الكريم فلا يوجد شخص وصل للاحتراف والشهرة عن طريق الحظ فانت تختار الطير بناء علي نتائج العائلة والمقصد من كلامه انه لا فائدة من طير عائلته ابطال وهو لم يحقق شئ وانت تفهمها انه الطير المجهول مثله مثل طير عائلته احترفت في السباق!!!
فعالم الحمام ينتج طيور لا حصر لها منها من يبقي في ساحة المعارك ومنها يخرج سريعا وهذا امر طبيعي فكل الطيور الابطال تنتج بنسب متفاوته منهم الممتاز والجيد والردئ.

-الشهرة.

كثيرا” هم من يقع في ذلك الفخ ويركض نحو العبارات الرنانة والتي بدورها تؤدي لارتفاع اسعار هذه الطيور ولكن هذا خطأ من الهاوي فاهو لم يبحث عنها بشكل جيد.

في النهاية التاصيلة ماهي الا معرفتك بتفاصيل الطير سواء كانت مكتوبة او قيلت لك بمجرد كلام وانت قمت بتفسيرها.

وبس كده….

ما يطلبه المتسابقون.

لا شك ان هناك حمام جيد وغير جيد فهذا امر بديهي الجميع يعرفته، كذلك التوريث( الجيني) هناك طيور متسابقة فذة ولكنها لا تنتج ابطال والطيور الجيدة التي تنتج ابطال ولا تستمر وتختفي اما الطيور الممتازة واعتقد الجميع يراها الي يومنا هذا كوبمان و خطوط الايرميرفين و جابي فاندنبيل وخط بلكسيم و ديرك فاندايك صاحب الاسطورة كانيبال و لا ننسي الخارق ليوهيرمانز و 003 والانثي بلو شامبيون(كامبيون) واخيرا طير ادتشارليكنز ايس فور . كل هذه الطيور علي سبيل وليس الحصر صنعوا اسماء ابطال الان و رأينا في عصرهم انهم كانوا طيور ابطال خارقين بل وانتجوا ابطال الي تلك اللحظة التي تقرأ فيها المنشور ولا اعلم الي متي سوف ينتجوا ابطال.

وسوف نستعرض قصة بسيطة يرويها لنا الثعلب العجوز (ادتشارليكنز) عن الطير ايس فور فاهو واخته نفس العش اول وثاني ايس بيجن علي اكثر من 11000 طير هذا فقط في خلال سنة السباق وسوف نسرد بعض النتائج لخط ذلك الطير الفذ.
-الاول اوليمبياد والاول ناشيونال ايس بيجن مع مارسيل ووترز.
-الثاني والسابع ناشيونال ايس بيجن مع لوك مخلن.

-حتي بولت هير ليو هيرمانز الشهير والذي تم بيعه بمبلغ 320000 الف يورو ينحدر من ايس فور عن طريق(فيركيرك).

-بالاضافة لجوائز الناشيونال ايس بيجن مع ريك هيرمانز- بويكس-فان اوكيل-فانلينت-فيركيرك- بيترفاندمروي ……

هذه الطيور المييزة التي عليك ان تتابعها وتحتفظ بها ولا تفرط في ذلك الكنز الثمين ابداااااا.

وصبحكم الله بكل خير وسعادة

السلام عليكم الاخوة الكرام

( ناطحات سحاب )

من المعروف لدي الجميع ان دبي مليئة بناطحات السحاب واعلي الابراج علي مستوي العالم، كذلك الهواية فا لديهم هواة محترفين بكل ماتحمله الكلمة من معني وكما تعودنا من كل محترف انه دائما قليل الظهور ولا يهتم بتسلط الاضواء عليه كذلك فريق الهاملي.

-البدايات.
كانت البداية في الثمانينيات حيث كانوا يمشوا علي خطي ثابته وواضحة وهي طريق الاحتراف ولكي يعلموا اكتر عن الهواية ذهبوا الي مصر بالتحديد للسيد حمادة مراد والحاج فتحي البقلي واللواء محمود سعيد رحم الله من مات ومتع الله من بقي بالصحة وكان الهدف هو حضور بعض السباقات الوجه القبلي (اتجاه اسوان) ولمعرفة ماهي الاشياء المشتركة بين الابطال والمقارنة بينهم وما هو يميزهم ليجعلهم يطيرون ضد الهواء كل هذه المسافة « سبحان الله نفس تفكير مايك جانوس عند بداياته» وعندها اخذهم الشغف للانطلاق لغالبية مشاهير لوفتات اوروبا مثل الاخوة جانسن وايجركامب وغيرهم، وكما ذكرنا ان مايك جانوس توجه الي اد تشارليكنز ذلك الثعلب العجوز توجهوا ايضا له وهنا لقوا ضالتهم فقد وصفهم علي متسابقين مغمورين لا احد يعرفهم سواه وهم (ليوهيرمانز-كارل كوسترز) اصحاب السلالة الشهيرة هيرمنز كوسترز وكانوا من اول الاشخاص الذين ضموا تلك السلالة.

-اجواء ممطرة.
في بعض سباقات الاجواء الصعبة كانت عائلة ايجركامب تحضر سباق مع اصدقائهم من فريق الهاملي وكانت توقعاتهم انه يستحيل دخول حمام في هذا الجو الممطر ولكن المفاجئ انه دخلت طيور الهيرمنز كوسترز وسط اندهاش من عائلة ايجركامب وتساؤلاتهم ماهي تلك الطيور الخارقة التي دخلت وكانت الصاعقة بالنسبة لهم عندما سمعوا انها طيور الهيرمنز كوسترز وسرعان ماضموا كل تلك الطيور التي تشاهدها انت الان علي مواقعهم واحدثت الفارق معهم ومع غيرهم.

-الانجازات.
فازوا تقريبا بكل السباقات التي شاركوا فيها سواء داخل دولة الامارات او علي مستوي النقاط العالمية منها اول-ثاني-ثاني-رابع -رابع-رابع-رابع……….. نقطة الكويت

ثاني-رابع-خامس-سابع-ثامن- ثاني عشر- ثالث عشر -خامس عشر – سادس عشر…….. نقطة بريطانيا

وغيرها من النقاط سواء جنوب افريقيا او هولندا والسعودية وكلهم في المراكز الاولي.

-السباق.
تعتمد انظمة السباق علي قوانين صارمة مثل الاشتراك بخمسون طير كحد اقصي وهنا لامجال لكثير من الاعذار وفي اعتقادي ان هذا سبب نجاح لهم بنسبة كبيرة حيث لايوجد اي شخص تقريبا من دولة الامارات الا ولديه حمام مميز سواء في الداخل او الخارج.

-نظام السباق.
يعتمدوا مثلهم مثل باقي المشاهير الذين تحدثنا عنهم من قبل وهو نظام الباب الدوار وفيه يتم عزل الذكور عن الاناث وتدريب كل منهم علي حدي واخر محطتين تدريب ترجع الذكور والاناث يتلاقون معا حتي يرتبط بذهن الذكور والاناث في محطة السرعة وتقديم افضل مالديهم.

-الحاسة السابعة.
تم مؤخرا اضافة متميزة وهي ترشيح طير من قبل المتسابق لكل محطة واذا كان في المقدمة فاز بالجائزة.

-الكلفة.
هي كلفة واحدة طول فترة السباق ولكن كما قالوا من قبل عينك ميزانك لكل شئ اما في فترة الصيف فيتم اضافة 50٪ علي الكلفة شعير.

نتمني للجميع التوفيق.

( الماضي والحاضر)

من الصعب علينا ان نذكر كل ما قدمه لنا الاسطورة البلجيكية جابي فاندنبيل بل بلجيكا نفسها اعاد كتابة تاريخها بطيوره التي تنتشر في جميع انحاء العالم ومن منا لا يعرف بلكسيم واسلافه مثل ويتينبوك و كلاينين وخطوط بلكسيم الرائعة التي قدمت لنا مثل نيو بلكسيم ورودي بل وهي صنعت ايضا محترف مثل جان هيومانز واسطورته التي لا مثيل لها (هاري).
في منزل العائلة بالتحديد عام 1977 بدات حكاية جابي مع والده جنتل في منطقة ويست فلاندرز وبعد بناء لوفته الجديد خلف المنزل قام بشراء بعض الطيور من فاريل، بول بويستن، فيرستريت وهؤلاء الخطوط من انتجوا كلاينين وكانت هذه بداية التوحش والشراسة فقد انتج طيور كلها حققت نتائج ورغم ان كلاينين و ويتينبوك طيور تم انتاجها في اوائل الثمانينيات الا ان لديهم جينات غير عادية وقدرة خارقة علي التواصل فقد جاء حفيد خارق ايضا لويتينبوك وهو بليكسيم والذي انتج طيور عديدة خارقة مثل رودي اب الاول ناشيونال شبابات للمسافات فوق المتوسطة وهو سوبر روميو و نيو بلكسيم الاول ناشيونال ايضا وغيرهم الكثير…………
حتي شخصية شهيرة مثل سيفلر توي في سباقاته بنقطة المليون دولار فاز بطيور الجابي فاندنبيل.

في النهاية هكذا التوريث وهذه هي الطيور التي يمكنك ان تؤسس عليها لوفتات تنتج ابطال لعشرات السنين…

( المرأة الحديدة )

اصبح الان في مجالات الرياضة تتنافس للنساء مثل الرجال، من هنا سوف نبدأ حديثنا عن الاناث لماذا يتميزن في سباقات الحمام خاصة السباقات الصعبة!!!!

-العاطفة والنظام الطبيعي .

في سباق باو البالغة مسافته 970 كم تقريبا يتحدث الهاوي فيكتور ايرديكنز الفائز بالمركز الاول في هذا السباق بأن الاناث هم الاكثر عاطفة من الذكور خاصة عند بلوغ صغارها العشرة ايام الي اثنتا عشرة يوما حيث ترتبط الانثي بصغارها بشكل اكبر لانه اصبر يصيح بصوت اعلي للطعام مما يرتبط في ذهن الانثي تلك الصرخات التي يطلقها الصغير لاطعامه.

اما بالنسبة للسباقات القصيرة فالبعض يلجأ جورج دوجاردان لعزل الذكر عن الانثي عندما يكون سن الصغير 8 ايام حتي يكمن في مخيلة الانثي انها المسؤل الاول والاخير عن صغيرها مما يشكل ارتباط كبير بينهما.

وايضا بعض الاراء تري انه في السباقات القصيرة وبدون ان يتم عزل الذكور او الاناث عن البيض فبعد ان يتم وضع البيضة الثانية يتم حساب من 6 الي 8 ايام لتاريخ السباق حيث يكون كلا من الانثي والذكر جاهزين بشكل افضل للسباق ولكن هناك بعض الصعوبات التي تواجه المتسابق في هذا النظام مثل نوعية الطعام وحسابها و القدرة علي التمارين بشكل جيد وتوافق توقيت السباق مع وقت الجاهزية.

-الاناث الصغيرة.

يتحدث اد تشارليكنز عن بعض اصدقاءه فيصف بأن الاناث الصغيرة هم الافضل في الاداء عن باقي الطيور وقال انه احد اصدقاءه فاز ب 52 جائزة منهم 38 جائزة للاناث الصغيرة فقط، وكذلك تشارليكنز نفسه بعد خوض 207 سباق فازت الاناث الصغيرة بما لايقل عن 149 جائزة، فقد كان قديما الهواة يقومون بالتركيز علي الذكور الكبيرة في السباقات ولكن بعد عدة تجارب اصبح لديهم المعلومات الكثيرة عن ان الاناث هم الاكثر تميزا وبعضهم من فهم ذلك جيدا مثل بيتر فاندميروي و فيركيرك و غيرهم من المحترفين.

-هدوووووءءءءء

البعض يري ان الاناث مميزة اكثر من الذكور لانها الاكثر هدوء داخل الاقفاص فتجد الذكور دائما تتقاتل من اجل فرض سيطرتها داخل الاقفاص واتخاذ مساحة اكبر كذلك تجدهم بجفن و انف مصاب نتيجة للقتال وهذا يجعل الذكور طوال فترة قبل الطيران اهدار الكثير من طاقتهم نتيجة هذا القتال مما يجعلهم اقل تميزا عن الاناث.

كما ان الاناث الاسرع في الجاهزية فتجدهم بشكل كبير لا يحتاجون الكثير من التجهيز بل ويمكنهم خوض السباقات كلها بدون راحة عكس الذكور التي جاهزيتها تكون ابطئ وتحتاج في كثير من الاحيان للراحة.

في النهاية اتمني ان اكون اضفت لك شئ جديد ونأسف للاطالة

 

زر الذهاب إلى الأعلى